منتدى أبوهور بلدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صلاة الحاجة

اذهب الى الأسفل

صلاة الحاجة Empty صلاة الحاجة

مُساهمة من طرف ابوبكرمحمدعبدالحميد الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 11:14 am

اخي في الله ايمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لصلاة الحاجة هذا مقد رة الحصول علية من الكتب التسعة الصحيحة
الحديث
حدثنا علي بن عيسى بن يزيد البغدادي حدثنا عبد الله بن بكر السهمي و حدثنا عبد الله بن منير عن عبد الله بن بكر عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين قال أبو عيسى هذا حديث غريب وفي إسناده مقال فائد بن عبد الرحمن يضعف في الحديث وفائد هو أبو الورقاء
شرح الحديث
قوله : ( وأخبرنا عبد الله بن منير ) عطـف على حدثنا علي بن عيسى , وعبد الله بن منير هذا شيخ المؤلف ( عن عبد الله بن بكر ) هو السهمي المذكور . ولو قال المؤلف حدثنا علي بن عيسى بن يزيد البغدادي وعبد الله بن منير عن عبد الله بن بكر السهمي عن فائد بن عبد الرحمن إلخ لكان أوضح وأخصر لكنه لم يقل هكذا لأن علي بن عيسى رواه عن عبد الله بن أبي بكر بلفظ التحديث , وعبد الله بن منير رواه عنه بلفظ عن , فلا ظهـار هذا الفرق قال كما قال ( عن فائد بن عبد الرحمن ) بالفاء متروك اتهموه من صغار الخامسة وليس له عند المؤلف إلا هذا الحديث . قوله : ( ثم ليثن ) من الإثناء ( وليصل ) والأصح الأفضل صلاة التشهد ( لا إله إلا الله الحليم ) لذي لا يعجل بالعقوبة ( الكريم ) الذي يعطي بغير استحقاق وبدون المنة ( رب العرش العظيم ) ختلف في كون العظيم صفة للرب أو العرش كما في قوله عليه الصلاة والسلام لا إله إلا الله رب العرش العظيم , نقل ابن التين عن الداودي أنه رواه برفع للعظيم على أنه نعت للرب , والذي ثبت في رواية الجمهور على أنه نعت للعرش , وكذلك قراءة الجمهور في قوله تعالى { رب العرش العظيم } ورب العرش الكريم } بالجر كذا في المرقاة . والمعنى المراد في المقام أنه منزه عن العجز فإن القادر على العرش العظيم لا يعجز عن إعطاء مسؤول عبده المتوجه إلى ربه الكريم ( موجبات رحمتك ) بكسر الجيم أي أسبابها . قال الطيبي : جمع موجبة وهي الكلمة الموجبة لقائلها الجنة . وقال ابن الملك يعني الأفعال والأقوال والصفات التي تحصل رحمتك بسببها ( وعزائم مغفرتك ) قال السيوطي أي موجباتها جمع عزيمة . وقال الطيبي أي أعمالا تتعزم وتتأكد بها مغفرتك ( والغنيمة من كل بر ) قال القاري أي طاعة وعبادة فإنهما غنيمة مأخوذة بغلبة دواعي عسكر الروح على جند النفس , فإن الحرب قائم بينهما على الدوام , ولهذا يسمى الجهاد الأكبر لأن أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك ( والسلامة من كل إثم ) قال العراقي فيه جواز سؤال العصمة من كل الذنوب وقد أنكر بعضهم جواز ذلك إذ العصمة إنما هي للأنبياء والملائكة , قال : والجواب أنها في حق الأنبياء والملائكة واجبة وفي حق غيرهم جائزة , وسؤال الجائز جائز إلا أن الأدب سؤال الحفظ في حقنا لا العصمة , وقد يكون هذا هو المراد هنا انتهى ( لا تدع ) أي لا تترك ( لي ذنبها إلا غفرته ) أي إلا موصوفاً بوصف الغفران , فالاستثناء فيه وفيما يليه مفرع من أعم الأحوال ( ولا هما ) أي غما ( إلا فرجته ) بالتشديد ويخفف أي أزلته وكشفته ( ولا حاجة هي لك رضى ) أي بها يعني مريضة . قوله : ( هذا حديث غريب إلخ ) قال المنذري في الترغيب : رواها الترمذي وابن ماجه كلاهما من رواية فائد بن عبد الرحمن بن أبي الورقاء وزاد ابن ماجه بعد قوله يا أرحم الراحمين ثم يسأل من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر , ورواه الحاكم باختصار ثم قال أخرجته شاهدا , وفائد مستقيم الحديث , وزاد بعد قوله وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب . قال الحافظ المنذري : وفائد متروك روى عنه الثقات , وقال ابن عدي مع ضعفه يكتب حديثه .
بالنسبة لوقتها فمن الحديث التالي يتبين لنا ان ليس لها وقت ؟
حدثنا محمد بن عيسى حدثنا يحيى بن زكريا عن عكرمة بن عمار عن محمد بن عبد الله الدؤلي عن عبد العزيز ابن أخي حذيفة عن حذيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى
شرح الحديث
( إذا حزبه أمر ) : بالحاء المهملة ثم الزاي , قال في النهاية : أي نزل به أمر مهم أو أصابه غم , وروى بالنون من الحزن قال المنذري : وذكر بعضهم أنه روي مرسلا انتهى . والحديث ليس له تعليق بالباب إلا أن يقال إذا حزبه أمر صلى في آخر الليل . والله أعلم
ابوبكرمحمدعبدالحميد
ابوبكرمحمدعبدالحميد
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى